recent
أحدث المقالات

أنواع ثغرات الحبكة في الرواية

 يحرص الكتّاب المحترفون على خروج نصوصهم للقراء دون ثغرات الحبكة التي تكشف إمّا عن رداءة الكتابة وإمّا عن ضعف المراجعة والتحرير.

وإذا كانت الأعمال البشرية الإبداعية لا تسلم من الخلل، فعلى الروائي أن يجتهد ألا يكون الخلل في حبكته الدرامية.

ففجوات الحبكة إشارة واضحة إلى أن الكاتب أهمل في سبك قصّته، وهي إشارة سلبية يتلقاها القارئ الذي يشعر وكأن المؤلف لا يعبأ به.

يمكن للقارئ أن يكتشف ثغرات الحبكة في القصة أو الرواية أو الأفلام السينمائية بسهولة، لأنه يقرأ/يشاهد العمل وفي ذهنه تصورات وتوقعات مسبقة عن الشخصيات والأحداث والإطارين الزماني والمكاني.

ومن هنا فإن الكاتب عندما يخلّ بطبيعة أحد عناصر العمل الفني يصنع فجوة ينفذ منها ضوء أحمر يخبر القارئ أن في هذا الموضع خللًا ما.

أنواع ثغرات الحبكة في الرواية


تعريف ثغرات الحبكة

حسب ما ترجمه موقع ويكبيديا عن قاموس أكسفورد، فإن تعريف فجوة الحبكة الروائية كما يلي:

’’ في القصّةِ الخياليّةِ "ثُغرَةُ الحبكة"، (plot hole) أو ضلال الحبكة" فجوةٌ أو تناقضٌ يُقاوم تيارَ المنطقِ الذي وضعتهُ حبكةُ القصّةِ.

وتشتملُ هذه التناقضات على أشياءٍ مثل: أحداث مستحيلة أو غير منطقية، وبيانات أو أحداث تناقض أحداث سابقة في القصّةِ.

ويُعتَبرُ هذا المصطلح أكثرَ عرضةٍ للتصرُّفِ وأيضاً يُطبَّقُ على "النهايات المفتوحة "في عناصر سياق القصّةِ الذي يبقى غير ثابت في نهايةِ الحبكةِ‘‘

معنى فجوة الحبكة الروائية

ينظر المؤلفون إلى ثغرة الحبكة على أنّها خطأ يخالف منهجية بناء الأحداث أو الشخصيات أو بقية عناصر العمل الفني.

كما يعرفون أنها تقلل من معقولية القصة، وتتحكم في الطريقة التي يقيّم بها القراء النصّ.

وربما أخطر ما في ثغرات الحبكة أنها تهدم مصداقية الحكاية التي هي في الأساس ’’كذبة‘‘ أتفق الكاتب والقارئ على قواعدها، ومن ثمّ فإن خرق هذه القواعد يعني نقض الاتفاق.

ثغرات الحبكة في الرواية 

  • ثغرات الحبكة الوقائعية
  • ثغرات الحبكة المستحيلة
  • ثغرات الحبكة غير المنطقية
  • التناقض
  • الأقواس المفتوحة 

أنواع ثغرات الحبكة الروائية

يقبل القارئ من كاتبه أن يحكي القصة بالطريقة التي يريدها شرط أن يتفقا في البداية على قواعد عامة يلتزم بها المؤلف.

فإذا افترض الروائي أنّ أحداث قصته عن رضيعٍ ينمو وحيدًا في غابة، فالقارئ لن يشغل عقله بكيفية وصول الرضيع إلى الغابة لكنّه قد يقذف بالرواية إلى القمامة إذا فاجئه الكاتب أن الطفل بعد أن كبر يجيد التحدث بلغة البشر.

ولهذا يجب أن يكون النسق العام للكتابة يسير بشكل يتوافق مع ’’منطق‘‘ الرواية من البداية.

وسوف يساعد التعرف على أنواع فجوات الحبكة الكتّاب على اكتشافها في نصوصهم أو تجنب الوقوع فيها من البداية.

ثغرات الحبكة الواقعية

تتعلق ثغرات الحبكة الوقائعية بالمعلومات التي يقدمها الكاتب داخل النص، ويعتمد عليها في بناء الأحداث أو الشخصيات.

فالمعلومات الخاطئة أو المكذوبة تفقد النصّ مصداقيته حتى وإن كان يدور في عالمٍ خياليٍ.

فإذا كانت أحداث الرواية تقع في زمن ثورة 1919 في مصر واستخدمت شخصيات القصة الطيران في تنقلاتها فهذه ثغرة واقعية لأن الرحلات الجوية لم تبدأ في مصر قبل عام 1933 ميلادية.

ثغرات الحبكة المستحيلة

يقصد بفجوات الحبكة المستحيلة أن تخلق أحداثًا أو صفات للشخصية تتعارض مع قوانين الطبيعة.

كأن يكون بطل قصتك أعمى لكنّه قنّاص ماهر، أو أن تشعل الشخصية شمعة لتضيء لها تحت الماء، أو تنفجر الطائرة في الجو لكن تنجو ورقة تكشف عن المجرم، أو أن تصبح الشخصية بطلة أوليمبية بين عشية وضحاها.

ثغرات الحبكة غير المنطقية

ترتبط فجوات الحبكة غير المنطقية بمنطق الرواية نفسها وليس المنطق العام.

فإذا افترض الروائي أن أحداث قصته تقع في القرن الحادي والعشرين في قبيلة إفريقية بدائية ترفض التقنيات الحديثة وترى فيها شرًا أو أعمالًا شيطانية فلا بأس في ذلك. أمّا أن يظهر لنا شخصًا في القبيلة يلجأ إلى محرك البحث جوجل للبحث عن تعويذة فهذا هزل.

وكذلك إذا صنع الكاتب عالم روايته في مدينة السحرة الخارقين الذين يملكون قدرات استثنائية لكنه يفاجئنا بمشهد يبحث فيه أحدهم عن سيارة أجرة لتنقله مساءً إلى منزله فلا شك أن هذه ثغرة.

التناقض

التناقضات إحدى أشهر صور ثغرات الحبكة التي يقع فيها الكاتب نتيجة عدم مراجعة النص وتدقيقه.

وتحدث عندما يقدم المؤلف معلومات في فصول الرواية الأولى ثم يكتب عكسها لاحقًا.

فالروائي الذي يظهر إصابة بطل روايته في رصاصة في ساقه في الفصل الأول ثم يظهره في مشهد عدوٍ خلف المجرم في الفصل التالي قد وقع في تناقض.

وكذلك المؤلف الذي يظهر لنا شخصيات روايته بصفات جسمانية معينة في بداية الرواية ثم يظهرهم بصفات معاكسة يقع في التناقض.

كأن يكون بطل شخصيته أعسر يستخدم يده اليسرى في جميع أحواله ثم يفاجئ القراء في نهاية الرواية أنه يستخدم يده اليمنى بمنتهى البراعة.

وقد يحدث التناقض في السرد نفسه فإذا افترض الكاتب أن إحدى شخصيات الرواية لا تجيد قيادة السيارات ثم يظهره في مشهد يقود كمتمرّس فهذا تناقض.

الأقواس المفتوحة

يعرف المؤلفون مصطلح الأقواس في بناء العمل الروائي على أنه يشير إلى بدء العلاقات أو الحبكات الفرعية أو القصص المتضمنّة في الحبكة.

وفي الحبكة الناجحة يحرص الكاتب على إيجاد نهايات متوافقة مع الخط العام للرواية.

فإذا بدأ الروائي في نسج علاقة عاطفية بين شخصين في الفصول الأولى فلا بد أن يوجد نهاية مقبولة لهذه العلاقة، أمّا تركها معلقة فيعني أنّه نسجها ثم نسيها.

لا يقتصر الأمر على العلاقات العاطفية وحسب وإنما يتضمن أيضًا تطور الشخصيات والأحداث.

ففي نهاية الرواية لا بد أن يجيب النص على أسئلة القارئ حول الأفكار والعواطف والوقائع والشخصيات.

مراجعة الرواية وتحريرها يضمن – إلى حدٍ بعيد – أن يكتشف الكاتب ثغرات الحبكة وأن يعالجها قبل وصولها إلى يد القارئ.

ولعلّه من الضروري أن يُقرأ النص من قِبل أشخاص مختلفين، كي يستطيعوا أن يكتشفوا فجوات الحبكة التي لا ينتبه إليها المؤلف نفسه.

 

google-playkhamsatmostaqltradent