recent
أحدث المقالات

أنواع الحبكات الفرعية ووظائفها في الرواية

الحبكات الفرعية هي الروافد الصغيرة التي تغذي سير النهر ليزداد تدفقًا وقوة، والنهر – هنا -  الحبكة الرئيسية التي تمثل العمود الفقري للرواية.

وهكذا يمكننا فهم الحبكة الفرعية في الرواية على أنّها قسم من القصة يعكس تطورًا في الأحداث، أو نموًا في الشخصيات لكنّها في النهاية تبقى جزءًا من القصة وليست القصة نفسها.

أنواع الحبكات الفرعية ووظائفها في الرواية

 

مفاهيم خاطئة عن الحبكات الفرعية

يشيع بين عدد كبير من المؤلفين أن الحبكات الفرعية قصص منفصلة عن الحبكة الرئيسية في الرواية تهدف إلى زيادة عدد صفحات العمل أو إثرائه بحكايات جديدة تشدّ القارئ.

ومن هنا يعمل هؤلاء الكتّاب على تأليف قصص جانبية ذات سياق مستقل عن الأحداث الرئيسية في الرواية.

وهذا غير دقيق، لأن القصص الجانبية غير ذات الصلة بالقصة تعد من المشتتات التي تصرف القارئ عن الموضوع الأساسي الذي يعمل عليه المؤلف من البداية.

المفهوم الصحيح عن الحبكة الفرعية في الرواية

الحبكات الفرعية هي مجموعة من التدابير التي يتخذها المؤلف لدعم الحبكة الرئيسية وتقويتها وإظهار الفكرة الأساسية للرواية بطريقة أوضح.

ولذلك فالحبكة الفرعية الجيدة هي التي تتعلق بالحبكة الرئيسية في القصة وتتقاطع معها.

فالرواية في العموم تتناول قضية واحدة ولكن من وجهات نظر متعددة، ومن هنا تلعب الحبكات الفرعية دور الحجج المختلفة التي تؤكد فكرة الروائي.

مجالات كتابة الحبكات الفرعية

 تتسع الرواية في جميع أطرافها لكتابة حبكات الفرعية يستثمرها المؤلف في التأكيد على فكرته الرئيسية.

فالشخصيات الروائية كما هي الشخصيات الحقيقة ستكون لهم فضاءات مختلفة يتفاعلون فيها مثل:

  • الحياة العاطفية
  • الحياة الأسرية
  • الوظائف والأعمال
  • المرض والموت
  • الصداقات والجيرة

وغير ذلك مما ينخرط فيه الإنسان في الحياة العادية من اهتمامات ومجالات بعضها إلزامي وبعضها اختياري.

أين تصنع الحبكة الفرعية في الرواية؟

  • الاهتمامات الرئيسية للشخصية الرئيسية في الرواية
  • الاهتمامات الفرعية للشخصية الرئيسية في الرواية
  • اهتمامات الشخصيات الثانوية في الرواية
  • أهداف الشخصيات الثانوية في الرواية

أنواع الحبكات الفرعية في الرواية

  • الحبكة الفرعية العاطفية
  • الحبكة الفرعية المُعَقِّدة للصراع
  • الحبكة الفرعية التفسيرية
  • الحبكة الفرعية العاكسة
  • الحبكة الفرعية المعكوسة

شرح أنواع الحبكات الفرعية في كتابة الرواية

 توجد العديد من التقسيمات التي تناولت أنواع الحبكات الفرعية في الرواية.

بعضها قائم على الشكل الوظيفي للحبكة، وبعضها يتعلق بطبيعة هذه الحبكات.

لذا حرصنا في مدونة الروائي أن نجمع بين هذه التقسيمات مع شرح مبسط لكلٍ منها.

الحبكة الفرعية العاطفية

تهدف الحبكة الفرعية العاطفية إلى إضافة التوتر إلى الجزء الخاص بالمشاعر والعواطف في الرواية.

والحبكة العاطفية ليس شرطًا أن تكون قصة حب بين رجل وامرأة كما يتبادر للوهلة الأولى، ولكنها تتضمن جميع أنواع المشاعر العاطفية الإنسانية.

فالعلاقة المتوترة بين أب ووالده تصلح أن تكون حبكة فرعية جيدة إذا خدمت الحبكة الرئيسية، وكذلك العلاقة التي تربط بين الشخصيات وحيواناتها الأليفة، أو الأصدقاء أو الأفراد الداعمين لهم في الحياة.

الحبكة الفرعية المعقدة للصراع

تعمل الحبكات الفرعية المعقدة للصراع على زيادة التوتر فيما يتعلق بقدرة الشخصيات على تجاوز أزماتها والنجاح في تنفيذ أهدافها.

كما تسمح الصراعات الفرعية داخل الرواية بتعميق الشخصيات بالقذف بها في اختبارات جديدة تكشف عن طبائعها وصفاتها.

إضافة قصص لإعاقة الشخصيات في الرواية عن رحلتها يساعدنا كقراء في فهم حقيقة هذه الشخصيات والارتباط بها والتفاعل معها.

فإذا كانت الشخصية الرئيسية في الرواية محقق شرطة يطارد مجرمًا (الحبكة الرئيسية)، ثم تتعرض زوجته إلى حادث طريق (الحبكة الفرعية) فهنا فرصة جيدة ليكشف لنا المؤلف أولويات المحقق في الحياة، ونظرته إلى وظيفته وقيمتها.

الحبكة الفرعية التفسيرية

تساعد الحبكة التفسيرية على توضيح أسباب حدوث أمور تعتمد عليها الحبكة الرئيسية.

فإذا كانت إحدى شخصيّات الرواية النسائية تجيد استخدام الأسلحة بأنواعها المختلفة فعلى الكاتب أن يفسّر للقراء أين تعلمت ذلك؟

وهنا يمكن كتابة حبكة فرعية تشرح – مثلًا – كيف انضمت هذه المرأة في فترة المراهقة إلى جماعات المقاومة في بلدها.

الحبكة الفرعية العاكسة

تسمّى أحيانًا بحبكة المرآة الفرعية لأنها تعكس الصراع الرئيسي في صورة أصغر لتعليم الشخصيات وتطويرها استعدادًا للصراع الأكبر أو كنماذج أصغر تدعم الفكرة الأكبر.

فإذا كانت الحبكة الرئيسية في الرواية تدور حول شاب يتدرب للفوز ببطولة رياضة الملاكمة، فقد ترغب في إنشاء حبكات فرعية عن خوضه تحديات أصغر تساعده في تقوية عزيمته.

الحبكة الفرعية المعكوسة

في الحبكة الفرعية المعكوسة يضع الروائي شخصيات فرعية في نفس الظروف التي يضع فيها البطل ويتيح لها نفس الخيارات لكنّها تتخذ قرارات مخالفة للقرارات التي سوف تتخذها الشخصية الرئيسية.

تؤدي القرارات الخاطئة للشخصيات الثانوية إلى التأكيد على تطور شخصية البطل ونجاحه في رحلته.

فإذا كانت حبكة الرواية الرئيسية عن لصين يخرجان من السجن بعد قضاء فترة العقوبة فيحاول أحدهما الاندماج في المجتمع بطريقة مقبولة فعلى الشخص الآخر أن يواصل طريق الجريمة.

ليرى القارئ في النهاية وبعد جميع التحديات والصعوبات التي واجهت الشخصية الأولى أنّه نجح في مهمته وأصبح فردًا مقبولًا في المجتمع في حين انتهى الأمر بالشخصية الثانية إلى السجن أو القتل.

وظائف الحبكات الفرعية في الرواية

  • التعليق على قضايا جانبية أو إظهار وجهة نظر مناقضة للخط العام
  • رفع المخاطر في الحبكة الأساسية
  • تعميق الشخصيات من خلال إظهار علاقتها مع شخصيات أخرى وطريقة تصرفها في مواقف ثانوية
  • توفير التواءات للحبكة الأساسية
  • زيادة التوتر
  • تعميق النص بإضافة طبقات من الحكايات أو تعدد مستويات الحكاية ذاتها

كيف تقيم جودة الحبكة الفرعية في روايتك؟

لتقييم جودة واتصال الحبكة الفرعية في روايتك بالحبكة الرئيسية، ومدى نجاحها في تعميق الفكرة في ذهن القارئ، اطرح على نفسك الأسئلة التالية:

  • كيف دعمت الحبكة الفرعية فكرة الرواية الأساسية؟
  • ماذا أضافت الحبكة الفرعية من عمق للشخصيات؟
  • كيف غيرت الحبكة الفرعية الحبكة الرئيسية للأفضل؟
  • هل ساعدت الحبكات الفرعية على ضبط إيقاع السرد؟
  • ما الذي تقوله هذه الحبكة الفرعية ولا يمكن قوله بطريقة أكثر تكثيفًا (على سبيل المثال، ضمن مشهد واحد)؟

ملخص أنواع الحبكات الفرعية

  1. استخدم الحبكات الفرعية لعرض وجهات نظر مختلفة للصراع المركزي في القصة.
  2. استثمر الحبكات الفرعية لاختبار دوافع وقدرات شخصياتك الرئيسية في تحقيق أهدافها.
  3. يمكن الدمج بين نوع أو أكثر من الحبكات الفرعية كأن تكون الحبكة تفسيرية وعاطفية في نفس الوقت أو غير ذلك.
  4. اهتم بكتابة الحبكات الفرعية وكأنها روايات مستقلة وطبّق عليها جميع شروط الجودة التي تعتمدها للحبكة الرئيسية
  5. يجب أن تغلق الحبكات الفرعية قبل إغلاق الحبكة الرئيسية، ومن الممكن تأجيل الحبكة الفرعية العاطفية إلى النهاية.
  6. احرص أن تكون الحبكات الفرعية أبسط وأقل عمقًا من الحبكة الرئيسية كي لا تطغى عليها.

 

 

author-img
محمد السنوسي

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف6 ديسمبر 2022 في 2:03 ص

    She added that the costumes people had been sporting added to the confusion; "there was 점보카지노 also a police officer screaming however we could not really inform was a real police officer outcome of|as a result of} so many individuals had been sporting costumes." At least 26 foreign nationals, including two US citizens, are among the many lifeless. More than a dozen embassies across the globe have confirmed victims from their country.

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent