recent
أحدث المقالات

أسئلة وإجابات عن كتابة الرواية (ج - 3)

 أحاول أن أجيب في هذه السلسلة عن أسئلة كتابة الرواية من واقع تجربتي في تأليف ثلاث روايات ونشرها في السنوات الأخيرة.

أسئلة وإجابات عن كتابة الرواية الجزء الثالث


حاولت عند الإجابة عن أسئلة مثل كيف تكتب رواية؟، وما هي خطوات كتابة الرواية؟، وكيف تكتب رواية للمبتدئين؟، أن أدعم خبرتي ببعض النماذج العملية، ومقولات لمؤلفين عالميين ناجحين، لتكون أكثر فائدة.

لا تتردد في مراسلتي على حسابي على موقع كورا بالعربي، أو حسابي على فيس بوك، أو منصة X (تويتر)، للاستفسار عن كلّ ما تظنّ أنه يعيق حلمك في تأليف رواياتك.

سأكون سعيدًا بمساعدتك، وممتنًا لك على ثقتك.

سأجيب في الجزء الثالث من سلسلة أسئلة وإجابات عن كتابة الرواية، عن بعض ما ورد من أسئلة على حسابي على موقع كورا بالعربي، حول أساسيات كتابة الرواية، وشروط كتابة رواية ونشرها.

لماذا يبدو من الصعب للغاية تحويل رواية إلى سيناريو؟

رغم العلاقة الوثيقة بين الرواية والسينما، إذ إنّ بعض أنجح الأفلام العالمية والمحلية مقتبسة بالأساس من أعمال أدبية، تواجه كاتب السيناريو – بالفعل – صعوبات وليست صعوبة واحدة عند معالجة نصّ روائي لعرضه سينمائيًا.

بداية أود لو عدّلنا صيغة السؤال لنستبدل كلمة ’’تحويل‘‘ بكلمة ’’معالجة‘‘ أو ’’اقتباس‘‘، فالتحويل قد يوحي للقارئ أنّ السيناريو المقتبس عمل جديد تمامًا، وهذا غير دقيق، فالفيلم المأخوذ عن نصّ أدبيّ يظلّ يحمل روحه وشخصياته الرئيسية، ببعض التصرف من المخرج والسيناريست.

بالعودة لسؤالك، أجد أن الصعوبات التي ستواجه كاتب السيناريو عند معالجة رواية مفهومة، وذلك لاختلاف مجالي عمل الرواية والفيلم.

فالرواية تعمل على استثارة المخيّلة ومن ثمّ توليد مشاعر القارئ بجميع أطيافها، وإذا كان القارئ يستخدم حاسة البصر لرؤية الكلمات، فإنّ الكاتب في الحقيقة يخاطب مراكز المخ المسؤولة عن الحواس مثل السمع واللمس والتذوق والشم والنظر، والعين – هنا – مجرد وسيط!

أمّا السينما فإنها تعمل على استثارة الحواس مباشرة، فهناك الصورة المنظورة وهناك الصوت المسموع. وهكذا يتقلص دور المخ ومراكزه، لصالح الحواس الظاهرة.

في الرواية يعتمد الكاتب على التفاصيل، فلديه الوقت ولديه القارئ الشغوف بالترحال في أعماق النفس البشرية، والزمان، والمكان، أمّا في الفيلم – محدود الوقت – فالمشاهد يريد جرعة مكثفة من كل شيء في نحو ساعتين، وكأنه يريد النهر في زجاجة، ومن ثمّ تصبح الروايات خيارًا مفضلًا لهؤلاء الذين يبحثون عمّا وراء المشهد، في حين يبقى الفيلم خيارًا مفضلًا للذين يريدون المعنى القريب.

لذلك، أرى أن التحديّ الأكبر – ربما – أمام كاتب السيناريو سيكون طول الرواية، وتشعبها في أزمنة وأمكنة متعددة، ويبقى السؤال الأهم الذي يطرحه صنّاع الفيلم عند معالجة نصّ روائي على أنفسهم "كيف يمكن رواية هذه القصة الطويلة مرة أخرى في ساعتين دون أن نفقدها زخمها؟"

كانت الروايات الكلاسيكية أسهل في معالجتها سينمائيًا لأسباب تتعلق بتقنيات الكتابة، فهناك – مثلًا – الراوي العليم الذي يحكي كما تفعل الجدات ليلًا، ولكن مع تقدم فنون الكتابة الروائية ظهرت تقنية الصوت الأول الذي يحكي فيه الكاتب بضمير المتكلم، ويستمر في التداعي الحرّ عارضًا أفكاره ومشاعره وفلسفته. وهذا يقابله في السينما أن يستمع المشاهد طيلة الفيلم للشخصية الرئيسية تحكي، وهذا مستحيل غالبًا وغير تجاري بالطبع!، فالفيلم يعتمد على العرض والصورة أكثر من التعليق والحوار.

وسأضرب لهذا مثلًا بهذا النصّ من روايتي (خبز الربّ):

في ذلك المساء، جلد الحزنُ الأمّ دولاجي وهي مقيّدة في عمود البربا وحيدةً دون أبنائها، كان للحزن مذاقُ الألم، شعرت أن قلبها مصلوبٌ على المسامير، لم يكنْ مذاق الحزن هكذا عندما غاب زوجُها في بلاد الغال، كان لفراقه طعمُ الملح وصهد الحراجي، لكنّها تختبر الليلة حزنًا موجعًا يخزّ كلّ جسدها. حزن لم تنج منه سوى يديها وقدميها الموثقتين بحبالٍ من ليف خشن، وكأنها صنعت من ضفائر الجنيّات

يصعب على السينما عرض هذا النص في شكل صورة، لأنه مشاعر الشخصية الداخلية، ومهما حاول الممثل أن ينقل لنا بتعبيرات وجهه أو لغة جسده، أو بالمؤثرات البصرية والسمعية، فلن ينجح - على الأرجح – في نقل معنى مثل ’’ شعرت أن قلبها مصلوبٌ على المسامير‘‘، أو ’’كان لفراقه طعمُ الملح وصهد الحراجي‘‘.

لقد استفادت الرواية من السينما بشكل صريح عبر استعمال بعض تقنيات هذه الصناعة مثل الفلاش باك، والقطع الموازي، وغيرهما، كما استفادت السينما من الرواية بالنصوص الثرية بالأفكار والحبكات والمشاعر والشخصيات الإنسانية الفريدة.

ومع ذلك، يبقى لكل فنّ خصائصه المميزة، وجمهوره الذي لا يقبل المساومة، وربما هذا تحدٍ جديد من تحديات صياغة الأفلام من الروايات.

من أسوأ كاتب أو مؤلف بالنسبة لك؟

سأجيب عن سؤالك في مجال الكتابة الروائية، وأرى أن أسوأ كاتب مَن يستعين على رواج مؤلفه بإثارة الغرائز، أو ضخ جرعات زائدة من الإباحية في كتابه، إمّا ليوصف بأنّه حداثيّ ومتحرر، وإمّا لأنه يعرف أن هذه النصوص تخلق حولها الجدل، ويروق لبعض الهيئات المانحة للجوائز دعمها.

وبالمثل هؤلاء الذين تضيق بهم عقولهم، فيستحلون التطاول على الذات الإلهية والأنبياء ونصوص الكتب السماوية، بزعم الجرأة على النقد، وإخضاع الموروث للعقل، إلى آخر هذه الأطر الزائفة.

لا أريد أن أعمم أحكامًا لكنّي من خلال المتابعة القريبة لمجال الكتابة، فإن – أغلب – هؤلاء يكتبون وعيونهم على الغرب، على جوائزه وجرائده وإعلامه، يريدون أن يضعوا عقائدهم تحت أقدامهم ليراهم الآخر، ويمجدّهم.

اطلعت غيري على كتاباتي ففقدت شغفي للكتابة، ماذا أفعل؟

هذا طبيعي تمامًا، ويحدث في كلّ مراحل حياة الكتاب، في البداية والوسط وحتى بعد الاحتراف.

فنحن البشر نتأثر سريعًا بآراء الغير، وتزداد قابليتنا للاستهواء عندما تضعف ثقتنا في ذواتنا، نتيجة نقص رصيد الإنجازات.

والكاتب في أوّل الطريق مثل الطبيب والمهندس والمعلم يبدأ خجولًا مترددًا، يشك في أدواته ويسئ الظنّ بنفسه.

ولهذا، فقد أجبت – سابقًا – وقلت أنني أرفض تمامًا عرض المنتوج الأدبي للكاتب الناشئ على صفحات منصات التواصل الاجتماعي، أو على قرّاء غير متخصصين؛ لأن هذا يعني إمّا الحصول على مدح كاذب يصوّر للمؤلف أنّه نابغة عصره، ومن ثمّ يغمض عينيه عن كلّ نقد حقيقيّ بناء، وإمّا سيسمع قدحًا سامًا منبعه الحسد والجهل والاستخفاف.

بالعودة إلى سؤالك، فأرى أنّه يتوجب عليك بداية أن تكوني أكثر دراية بنفسك، أن تعرفي ما الذي يثير شغفك؟، ما الذي يجعلك تتوهجين كالمصباح، وتشتعلين كالنار؟، وبالمثل ما الذي يطفئك؟، ما الذي يسلبك قوتك وطاقتك؟

اجلسي في لقاء مصارحة مع نفسك، واكتبي في ورقة ما الأشياء التي تقويك وتجعلك مقبلة على الفعل؟، وما الأشياء التي تضعفك وتجعلك معرضة عن الحياة؟

هكذا سيتضح أمامك الطريق، وستعرفين المناخات الإيجابية التي تجعلك أكثر إنتاجية، والمناخات السلبية التي تفقدك شغفك.

من ناحية أخرى يجب أن تحددي لنفسك هدفًا ماديًا للكتابة، وتسعين للوصول إليه. لماذا أكتب؟ هل للنشر في كتاب؟، للنشر في موقع إليكتروني؟، للحصول على جائزة؟، إلخ.

ما دام وجد الهدف الملموس أمام عينيك، فستعمل قوى عقلك الباطنة على تحفيزك للوصول إليه مهما كانت التحديّات.

لا تتوقفي، فلصوص الطاقة كثيرون، والمحبطون أكثر من الداعمين، وعلى المرء في لحظة من لحظات الحياة أن يعتمد على نفسه فقط، وكأنّه يعيش في هذا الكون وحده.

شخصيتي الشريرة في القصة لا تكفُ عن إزعاجي، هل لديكم أفكار عن طريقة جعل البطل يقضي عليها علماً بأن الشخصية الشريرة أقوى من الطيبة؟

هنيئًا لك بهذه الشخصية الحيوية القادرة على إثارة غضبك ومشاكستك لدرجة الرغبة في التخلص منها بقتلها.

لقد نجحت الشخصية في تحويلك إلى شرير مثلها، وهذا يعني أنها شخصية قوية وستحظى بإعجاب القرّاء.

إذا شخصيتك – كما تقول – بهذا العنفوان فلماذا تُقتل على يد الشخصية الطيبة التي يبدو أنها أضعف وأقل حنكة؟، أليس هذا عكس طبائع الأشياء؟.

لا يجب على الكاتب أن يستسلم لما يفرضه عليه العرف العام، الكاتب الماهر يصنع عالمه الخاص، ويستجيب لشخصياته، يسمح لها بالتمرد والبطش طالما أنها – بالفعل – تملك مقومات ذلك.

رجاءً راجع موقفك من التخلص من الشخصية الشريرة، وإذا شعرت أنها تستحق الحياة لأنها الأقوى والأذكى والأجدر، فدعها تحيا، وربما عليك قتلها في جزء ثان من الرواية.

كيف أزيد شعبية محتواي على واتباد؟

هل تريدين إجابتي؟، حسنًا، توقفي عن الكتابة تمامًا على هذا الموقع، فهو يعجّ بأردأ ما يمكنك قراءته.

إذا كنت تخططين لتكوني مؤلفة ذائعة الصيّت، تكتب أدبًا حقيقيًا أو حتى أدبًا تجاريًّا مقبولًا، فربما عليك تخطي مرحلة كتابات الواتباد إلى النشر الإليكتروني أو الورقي.

إذا كان لك جمهور وشعبية على واتباد استثمريها في شراء كتبك المنشورة، أو تحميلها من مواقع الكتب الإليكترونية لكي تنتقلي خطوة واسعة إلى الأمام في مشوارك ككاتبة.

لا تنخدعي بعداد المتابعين والإعجاب بالأجزاء المنشورة، فالقرّاء الحقيقيون ليسوا هناك.

لدي موهبة الكتابة ولكني لا أستطيع تنميتها فماذا أفعل؟

أظنّك أخطأت التعبير فأنت ’’تجهلين‘‘ تنمية موهبة الكتابة، ولست ’’تعجزين‘‘! عن تنميتها، وعلاج الجهل سهل ومعروف ويكون بالتعلم والتدريب وطلب النصيحة، أمّا العجز فهو ما يجب أن يتعوّذ منه الإنسان كما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه ’’وأعوذ بك من العجز والكسل‘‘، لأنه يعني ضعف الإرادة وخمول الهمّة.

إذا افترضنا أنك ’’تجهلين تنمية موهبة الكتابة‘‘، فأول ما عليك فعله أن تكثفي قراءتك لصنفين من الكتب؛ الأول الذي يثري لغتك، ويقوّم أسلوبك، ويحسن صياغتك للأفكار والعواطف.

وهنا أنصح بكلاسيكيات الأدب العربي مثل كتب المنفلوطي، والرافعي، والمازني، وطه حسين، فهؤلاء يكتبون بلغة عربية سليمة جزلة الألفاظ، سوف تنمّي حصيلتك اللغوية، وتطور قلمك.

أمّا الصنف الثاني فهي الكتب الأدبية المعاصرة التي تجمع بين فنون الكتابة الحديثة ومسحة من الفلسفة والفكر، وأرشح دائمًا روايات نجيب محفوظ ومسرحيات توفيق الحكيم كأساس متين للبناء عليه.

أثناء هذه المرحلة لا تتوقفي عن الكتابة لساعات محددة يوميًا لتمرين عضلة الكتابة كما يقال، اكتبي عن التجارب التي مرت بك خلال اليوم، عن مشاعرك تجاه الأشخاص الذين التقيت بهم، عن الأماكن التي ذهبت إليه وصفيها بدقة وبطريقة أدبية، إلخ.

عندما تنهين هاتين المرحلتين ستشعرين بتحسّن كبير داخليًا، وأنك الآن أكثر استعدادًا لخوض تجربة أكثر نضجًا، وربما ستلح عليك بعض الأفكار أو الشخصيات لتكتبي عنها في شكل عمل أدبيّ متماسك.

ما هي الروايات التي تنصحني بقراءتها؟

في عالم الإبداع مثل الكتابة والرسم والموسيقى ليس هناك (الأفضل)، وذلك لأننا مختلفون في ذواتنا، وعواطفنا، وأفكارنا، كما أننا نتلقى النصّ أو العمل الإبداعي في ظروف متباينة تؤثر على تقييمنا وحكمنا عليه.

ومن هنا فإن كلّ من سيرشح لك رواية على أنها (الأفضل) فهو يفعل ذلك وفقًا لميوله وانطباعاته الشخصية، وليس وفقًا لمعايير فنية صرفة، إذ أنّ الإبداع وفي القلب منه الأدب يخضع للذائقة الفردية المتغيّرة بتغيّر الإنسان وبيئته والمناخ الذي تلقّى فيه العمل.

لذا أوصى أن تبحث عن الأعمال الأدبية الأكثر قراءة، أو الأكثر حصدًا للجوائز، أو التي اقتبست عنها أفلام سينمائية، أو الأكثر تقييمًا على مواقع الكتب.

وفي مرحلة لاحقة سيكون عليك خوض المغامرة وحيدًا، وفطام نفسك عن آراء الغير لتكتشف أقرب المؤلفين إلى قلبك وعقلك.

أنا اكتب رواية ولا أعلم هل اقسمها لعدة فصول وابدأ بنشرها على مدونة أم انتظر حتى انهيها و انشرها كاملة على شكل كتاب؟

كتابة الرواية في جوهرها عملية (تكوين وتركيب)، فهل يعقل أن صانع السيّارة مثلًا يبيع المقود بمفرده، ثم الأبواب، ثم المقاعد، ثم الإطارات، إلخ، ليقوم المشتري بتركيبها بمفرده؟، وماذا لو احتاج الصانع إلى إعادة ضبط بعض القياسات لتناغم بقية الأجزاء وتناسقها؟، هل يطلب من المشتري ردّ الأجزاء التي حصل عليها لإعادة تصنيعها؟!.

بالأساس، لا يمكننا الجزم بنهاية الرواية إلا بعد وضع النقطة الأخيرة في الجملة الأخيرة من المراجعة الأخيرة للنسخة الأخيرة من النصّ.

بمعنى أن هناك الكثير من التعديلات والتبديلات والتطويرات التي تطرأ على الشخصيات والأحداث في مراحل المراجعة فضلًا عن مرحلتي الكتابة والتحرير!

إذن، الإجابة عن سؤالك هي لا تنشر نصًا قبل الانتهاء من كتابته وتحريره ثم مراجعته 7 مرات على الأقل، أمّا فيما يخص نشره على مدونة أو فيسبوك أو واتباد فلا ثم لا ثم لا.

إذا كتبت نصّا قيّما فمن حق نفسك عليك أن تكافئها بنشره بطريقة لائقة، تحفظ العمل وعليه اسمك، وتحول دون سرقته أو التعامل معه بطريقة تقلل من قدره.

هل يجوز اقتباس صور لأشخاص حقيقيين ووضعها في الرواية، لجعل طبيعة الشخصيات مفهومة أكثر؟

إضافة وسائط غير الكتابة إلى الرواية من التقنيات الإبداعية المبتكرة التي تضفي مصداقية للنصّ، وتضع القارئ في مناخ القصة، وقد استخدمت هذه التقنية من قبل العديد من كبّار المؤلفين حول العالم؛ فمثلًا استخدم الروائي والناقد الإيطالي المميّز ’’ أومبيرتو إكو‘‘ الخرائط والرسوم التوضيحية في نصه الأشهر ’’اسم الوردة‘‘ ليدمج القارئ مع بيئة الدير الذي حدثت فيه الجريمة الرئيسية في الرواية.

واستخدمت الروائية الكندية ’’ مارغريت آتوود‘‘ رسمًا توضيحيًا لشجرة العلاقات بين شخصياتها القصصية في روايتها ذائعة الصيت ’’حكاية الجارية‘‘.

واستخدمت في روايتي ’’خبز الربّ‘‘ صورة لأيقونة من الفنّ المسيحيّ القديم تمثل الشخصيات الخمس الرئيسية في النصّ، وذلك في ملحق خاص أضفته في نهاية العمل للتعريف بالشخصيات والأماكن التاريخية التي ورد ذكرها في القصة.

خبز الربّ


وهذا كلّه يجب أن يكون مضبوطًا بأربع نقاط أساسية، وهي:

  1. أن تكون الوسائطً من صنع الكاتب نفسه، أو دار النشر، ويملك أحدهما حقوق ملكيتها الفكرية كاملة
  2. أن تخضع الوسائط لما يعرف بالمشاع الإبداعي
  3. أن يحصل المؤلف على موافقة مكتوبة من مالك الوسائط
  4. أن تكون الوسائط دون حقوق ملكية، أو سقطت حقوق ملكيتها لانقضاء المدة أو نحو ذلك

في المجمل، إذا كنت تنوي استخدام صور لأشخاص مجهولين فعليك أن تحصل على موافقتهم كتابة لكيلا تتعرض للمساءلة القانونية لاحقًا منهم أو من ذويهم، أمّا إذا كنت تنوي استخدام صور المشهورين مثل السياسيين والزعماء والفنانين ولاعبي الكرة، فربما عليك استخدام الصور التي ليس لها حقوق ملكية، مع الالتزام بعدم استخدامها بشكل يسيء لأصحابها.

كيف تحسن أسلوبك في السرد داخل الرواية، أعني كيف يمكنك أن تكتب الجمل بشكل أفضل وتوصل المعنى الكامل للقارئ وتجعل القارئ يفهم المشاعر التي تحاول توصيلها؟

أشكرك على سؤالك الرائع، فلا قصة جيدة دون سرد جيد، والكاتب المبدع هو من ينجح في جذب القارئ بسلاسة جمله، وحسن تنسيقها، وسهولة الانتقال بينها.

لنعظّم الفائدة من إجابة السؤال، نوضح بداية ما المقصود بمصطلح السرد بين مصطلحات الكتابة الروائية.

السرد بتبسيط شديد هو ’’الحكي‘‘، الأسلوب الذي ينقل به المؤلف كيف وقعت الأحداث، وبما شعرت الشخصيات، وكيف تبدو ظاهرًا وباطنًا.

ولكل مؤلف أسلوبه تبسيطًا أو تعقيدًا، ولكلٍ مفرداته وطرقه الخاصة في سبك الجمل، وصناعة الوقفات، والنقلات التي تخلق في النهاية نَفَسَه الخاص وتميّزه عن غيره.

بشكل شخصي كان لنصيحة واحدة نسبت إلى الكاتب الأمريكي الحائز على جائزة نوبل ’’إرنست همينغوي‘‘ كبير الأثر في تحسين أسلوبي السردي، وكانت النصيحة من كلمات ثلاث وهي ’’أكتب جملًا مثبتة‘‘!

بكل تأكيد لن يكون الأمر بهذه البساطة وإنما عليك كمؤلف أن "تتعلم"، أن تمسك بالورقة والقلم لتدرس أساليب الكتابة الأدبية، وأن تعرض منتوجك على خبراء اللغة، وأن تتابع الحسابات التي تكشف عن الأخطاء الشائعة، وأن تقتني الكتب المعنية بتطوير فهمك للعربية.

وإكرامًا لهمّتك في تجويد أدواتك الكتابية، أرشح لك كتابًا أجد أن على كل مؤلف دراسته؛ وهو (أدوات الكتابة؛ روي بيتر كلارك).

أمّا فيما يخص أدوات السرد الروائي نفسها فهذا مجال تقنيّ، يتطلب منك أن تدرس نظريًا كتبًا مثل (تقنيات السرد، د. آمنة يوسف)، (أركان القصة، ا.م فورستر)، (تأملات في السرد الروائي، إمبرتو إيكو) وغيرهم مما تقع عليه يداك، ثم تحلل الروايات العظيمة التي تقرأها وتطبق عليها ما تعلمته نظريًا.

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent