recent
أحدث المقالات

كيف انشر روايتي مجانًا؟

يسأل كثير من قرّاء موقع الروائي كيف انشر روايتي مجانًا؟، وكذلك كيفية نشر رواية في الإنترنت؟، وغيرها من الأسئلة التي تدور حول أفضل الطرق لتقديم نصوصهم إلى القراء من خلال وسيط مضمون، يتكفل بوصول الرواية إلى أكبر شريحة من الجمهور.

وسوف يجيب فريق تحرير موقع الروائي في هذا الموضوع عن سؤال كيف انشر روايتي مجانًا مع دور النشر، أو من خلال النشر الذاتي.

ويسعدنا استقبال المزيد من استفساراتكم عن موضوع كيف أقوم بنشر روايتي في التعليقات أسفل المقال.

كيف انشر روايتي مجانًا؟


كيف انشر روايتي مجانًا؟

  • النشر الذاتي
  • النشر الإليكتروني
  • النشر مع دار نشر

كيف أقوم بنشر روايتي ذاتيًا؟

تقدم العديد من المنصات حلّ النشر الذاتي، أو (الطباعة حسب الطلب) للمؤلفين ومنها منصة كتبنا، ومنشورات إيبيدي وغيرهما.

وتعتمد الفكرة هنا على أن يدفع الكاتب رسوم طباعة كتابه، وبعض الخدمات الأخرى، وتعرض المنصة كتابه للبيع في منافذها، أو يمكنه تسويقه بنفسه.

وقد نشر عدد من المؤلفين المشهورين نصوصهم الأولى من خلال هذه المنصات، ليصلوا إلى الجمهور في أقصر وقت، ثم انطلقوا لاحقًا من خلال دور النشر الكبرى.

يعيب هذه الطريقة أنها مكلفة ماديًا، بالإضافة إلى رداءة الطباعة والإخراج الفني، وضعف التسويق بالطبع.

كيفية نشر رواية في الإنترنت؟

رغم عدم جدواه في رأيي ماليًا في عالمنا العربي، فإنه يحظى برواج واسع في الولايات المتحدة وأوروبا، وهو من أسهل أنواع النشر، وأقلها كلفة على الكاتب.

وفيه ينشر الكاتب مؤلفه على مواقع بيع الكتب العالمية ومن أشهرها أمازون أو جوجل بلاي وما يشبههما. ويمكن للكاتب أن يوفر منتجه في شكل كتاب ورقي أو PDF، ويضع لكل شكل سعره.

كيف تنشر روايتك الأولى ورقيًا؟

تستقبل أغلب دور النشر الروايات الجديدة في مواسم يعلن عنها مسبقًا على حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولكل دار نشر بعض الشروط المسبقة منها عدد الكلمات، وتجنب الكتابة عن بعض الموضوعات الشائكة، أو قد تشترط الدار وجود سابقة أعمال للمؤلف.

لنشر روايتك مع دار نشر مرموقة يجب أن تكون واعيًا إلى الاتجاهات التسويقية لهذه الدار، فهناك من يخاطب بكتبه فئة الشباب، وهناك من يفضل نشر الكتب الخفيفة، وهناك من يفضل الكتب الحداثية، وغير ذلك.

الإلمام بالاتجاه العام لدار النشر قبل مراسلتها، يساعدك على اختيار الدار الأقرب إلى تصنيف روايتك (رومانسي، تاريخي، جريمة، إلخ).

يمكنك معرفة المزيد عن كيف تنشر روايتك الأولى مع دار نشر من خلال قسم كيف تنشر؟ على موقعنا، وفيه نوفر معلومات وافية عن أغلب دور النشر العربية.

كيف أقوم بنشر رواية؟

قبل الإجابة عن سؤالي كيف انشر روايتي مجانًا؟، وكيف أقوم بنشر رواية؟، يجب أن نشير إلى أنه من الواجب أن يتأكد المؤلف من أنه قد أكمل نصّه بالفعل، ولن يحتاج إلى إضافة فصول أو مشاهد جديدة بعد تسليمه إلى دار النشر، أو نشره على المواقع الإليكترونية.

كما يفضل أن يحظى النصّ بمراجعة وتدقيق لغوي في حدود الممكن، حتى لا تقف الأخطاء اللغوية الفجّة عائقًا أمام قبوله من دور النشر.

 

google-playkhamsatmostaqltradent