recent
أحدث المقالات

طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل مع تطبيقات عملية

 تصنف طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل على أنها الهيكل الأكثر شيوعًا واستخدامًا في الروايات التي تتطلب تصوير صراع داخلي وخارجي للشخصية الرئيسية.

طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل مع تطبيقات عملية

 

ولأن حبكة رحلة البطل حققت نجاحًا كبيرًا، ونجحت كمخطط رواية مرن يستطيع الروائي ترويضه حسب قصته، وفي نفس الوقت تضمنت عناصر التشويق والإثارة اللازمة للفت انتباه القارئ، فإن الشغف بها انتقل من الأدب إلى السينما، لتصبح هيكلًا مفضلًا لدى كتاب السيناريو.

كيف بدأت حبكة رحلة البطل؟

ربما كان اختصاصي الميثولوجيا الأمريكي ’’جوزيف كامبل‘‘، أول من انتبه إلى أن الأساطير القديمة، والحكايات الشعبية تحكى وفق نسق مرتب.

 هذا النسق أشبه بمراحل ثلاث، يخوض البطل خلالها صراعات داخلية وخارجية لكي يصل إلى الكنز/النصر/المكافأة تقديرًا لمعاناته.

فألف ’’كامبل‘‘ كتابه الأشهر ’’البطل ذو الوجوه الألف‘‘ الذي كشف به سرّ الأساطير المروية قديمًا، وأجاب عن السؤال الذي لطالما شغل العالم، وهو لماذا تظلّ هذه الحكايات حيّة؟، ولماذا لا يملّ الناس منها؟!

وعن طريق رسم مخطط هيكلي للحكايات الأسطورية، اكتشف ’’كامبل‘‘ أن أغلبها يشبه رحلة للبطل من 12 خطوة، وأن هذه الخطوات تكاد أن تكون ذاتها في جميع الثقافات الشرقية والغربية، وكأن الجميع يحكي القصة نفسها دون نهاية.

كيف تطورت حبكة رحلة البطل؟

 عندما نشر كتاب ’’البطل ذو الوجوه الألف‘‘ أحدث صدى عالميًا واسعًا حتى أنه صنف ضمن الكتب الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين.

ومن هنا، انتبه له النقاد والمهتمون بحرف الكتابة الإبداعية، فعملوا على تهذيب ما ورد فيه من أفكار، وإعادة صياغة لخطوات رحلة البطل، بما يناسب طبيعة كلّ فنّ من الفنون.

وكان أفضل من عكف على هذا المشروع ’’كريستوفر فوغلر‘‘ محلل القصص السينمائية لدى أهم استوديوهات هوليود، فنشر لاحقًا كتابه (Le guide du scénariste) الذي سنعتمد عليه في شرح حبكة رحلة البطل، وطرق استخدامها في الأعمال الروائية.

كيف تتابع هذا المقال عن مخطط حبكة البطل؟

من أجل تحقيق أكبر فائدة للكتاب والمهتمين بقراءة الروايات وفهم هيكلها، سوف نشرح في هذه التدوينة خطوات رحلة البطل خطوة بعد خطوة  شرحًا نظريًا، ثم نطبق ما شرح على رواية ’’إيلينا تعرف‘‘ للروائية الأرجنتينية "كلاوديا بينيرو".

 ’’بينيرو" من أهم الأصوات السردية المعاصرة، والرواية ذاتها حائزة على عديد من الجوائز كما صعدت إلى القائمة القصيرة لجائزة البوكر الدولية 2022، وحولت إلى فيلم سينمائي مؤخرًا.

مخطط رواية إلينا تعرف


اخترنا رواية ’’إيلينا تعرف‘‘ للتطبيق لأسباب عدة من بينها أن الرواية متاحة في المكتبات (الترجمة العربية إصدار دار العربي للنشر والتوزيع)، كما أنها متاحة رقميًا (pdf)، بالإضافة إلى أنها رواية قصيرة وقليلة الشخصيات، مما يسهل على الجميع متابعة تطبيق مخطط رحلة البطل من خلال هيكلها.

طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل

  • عرض عالم البطل الاعتيادي
  • نداء المغامرة
  • رفض النداء
  • اللقاء مع المنتور (مرشد البطل)
  • اجتياز العتبة الأولى
  • الاختبارات/الأعداء/الحلفاء
  • الاقتراب من قلب الكهف
  • الاختبار الأقصى
  • المكافأة      
  • رحلة العودة
  • البعث
  • العودة بالأكسير

شرح هيكل الرواية بحبكة رحلة البطل

تعد طريقة كتابة الرواية بهيكل رحلة البطل نموذجًا صالحًا لتطوير كل من الحبكة وتنمية الشخصية الروائية؛ ففي الوقت الذي يخوض فيه البطل الصراعات الخارجية، فإنه يخضع لتحولات داخلية تساعد على نمو مشاعره وأفكاره.

في رحلة البطل الداخلية – غالبًا – ما يكون التحول مرتبطًا بـــ ’’الرغبة‘‘، و’’الحاجة‘‘.

فالبطل في أول الرواية لديه (رغبة) محمومة تجاه قيمة ما ’’الشهرة‘‘، ’’الثراء‘‘، ’’الانتقام‘‘، إلخ، لكن ذلك في الحقيقة ليس ما (يحتاج إليه)، فما يحتاج إليه قد يكون ’’القبول‘‘، ’’الحب‘‘، ’’الرضا عن الذات‘‘، ’’الانتماء‘‘، إلخ.

الخطوة الأولى: عرض عالم البطل الاعتيادي

إذا دققت في مسمّى حبكة ’’رحلة البطل‘‘، فستدرك أنها قائمة على مغادرة الشخصية بيئها التقليدية إلى بيئة جديدة.

ومن هنا، فمن اللازم أن تبدأ القصة بعرض العالم أو الوسط أو البيئة التي تعيش فيها الشخصية، بتفاصيل ثرية ومعبرة لكي يشعر القارئ بالانتقال الذي سيأتي لاحقًا.

يقول فوغلر

إذا قررتم إظهار بطلكم خارج موطنه المألوف، عليكم قبل كلّ شيء عرضه من خلال حياته في العالم الاعتيادي، من أجل إظهار التناقض الجليّ مع العالم الجديد غير الاعتيادي الذي سيلج إليه

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

تبدأ رواية ’’إيلينا تعرف‘‘ بالسرد بأحد أنواع الرواة الذي يُسمى الصوت الثالث يخبرنا عن معاناة السيدة إيلينا في الحركة نتيجة الشيخوخة، ومحاولتها اليائسة في التحكم في جسمها للتحرك للحاق بقطار الساعة العاشرة.

ومن خلال التداعي الداخلي الذي يروى من منظور سردي خارجي نفهم الحالة الصحية للعجوز التي تردد أسماء الشوارع التي عليها المرور بها أثناء الذهاب إلى المحطة خشية أن تنساها.

وفي النهاية نفهم أنها مصابة بمرض ’’باركنسون‘‘ المعوق  للجهاز العصبي وأجزاء الجسم التي تسيطر عليها الأعصاب، وندرك أنها كانت تعتمد في شؤونها على ابنتها ’’ريتا‘‘ لكنها لم تعد موجودة.

  1. ماذا تستنتج عزيزي الكاتب من عرض العالم الاعتيادي للشخصية؟
  2. هل أثارت مقدمة الرواية مخيلتك حول السبب الذي يدفع هذه السيدة لمغادرة عالمها الاعتيادي؟
  3. هل ظننت أن البطل في حبكة رحلة البطل يجب أن يكون شابًا مقاتلًا مفتول العضلات؟

الخطوة الثانية: نداء المغامرة

خطوة نداء المغامرة تظهر لنا السبب القاهر الذي يجعل البطل يغادر عالمه الاعتيادي والانطلاق في الرحلة.

لا بد أن يكون هناك دافع قوي للشخصية لكي تترك عالمها الهادئ لخوض غمار تجربة غير مريحة.

يقول فوغلر

البطل الذي يُعرض علينا ينبغي أن يواجه مشكلة أو أن يقبل تحدياً أو أن يباشر مغامرة.

في بعض أصناف الروايات مثل الرواية البوليسية يكون نداء المغامرة تقليديًا ومفهومًا، فهناك جريمة تحدث (نداء المغامرة)، ومن ثمّ يستدعى المحقق لكشف أستارها.

وفي رواية فلسفية مثل ’’قطار الليل إلى لشبونة‘‘ يأتي النداء في صورة كتاب نادر يحوي نصوصًا ’’تقلب‘‘ حياة البطل الخاملة، مما يدفعه إلى هجر وظيفته وبلدته، ليركب قطار الليل إلى لشبونة لتتبع حياة مؤلف الكتاب!

إلّا إن بعض الأصناف الروائية الأخرى يستدعي فيها نداء المغامرة أسئلة مثل هل ستنجح هذه المرأة العاجزة عن الحركة في رحلتها إلى محطة القطار؟، هل يستحق الأمر أن تترك منزلها وهي بهذا الضعف البدني؟، هل ستحصل على ما خرجت من أجله؟

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

في هذه المرحلة من الرواية نفهم أن نداء المغامرة ليس مجرد الوصول إلى محطة القطار وحسب، بل إن هناك رحلة أخرى بعد ذلك للبحث عن امرأة تسمّى ’’إيزابيل‘‘.

الغريب أن ’’إيزابيل‘‘ لا تعرف ’’إيلينا‘‘ بطلة الرواية، وإنما كانت تعرف ابنتها الميتة. وهنا يظهر ’’السبب القاهر‘‘ الذي دفع هذه العجوز لمغادرة عالمها الاعتيادي، والدخول في مشقّات كبيرة (نظرًا لحالتها الصحية)، ويتضح لنا أن (نداء المغامرة) = (معرفة من قتل ابنتها)!

  1. ماذا فهمت عزيزي الكاتب من خطوة نداء المغامرة؟
  2. هل تظن أن النداء في رواية إيلينا تعرف مقنع للقارئ؟
  3. هل ترى أن نداء المغامرة يمثل تحديًا حقيقيًا لشخصية المرأة العجوز الوحيدة المريضة؟

الخطوة الثالثة: رفض النداء

مرحلة رفض النداء ضرورية لإظهار الخصائص النفسية للشخصية التي تخوض الرحلة.

ولأن الأدب يقدم نماذج إنسانية خالصة فمن الطبيعي أن تشعر الشخصية بالتردد أو الخوف أو الرغبة في البقاء في منطقة الراحة، ومن ثمّ تتراجع عن الاستجابة لنداء المغامرة، أو تؤجل الاستجابة، أو تبدي تبرمها من الرحلة.

يقول فوغلر

غالباً في هذه المرحلة من الحكاية، يصاب البطل بالخوف ويتردد في الانخراط في المغامرة. حينها يرفض النداء، أو يعبر عن نفوره من اجتياز نقطة اللا عودة، وهذا لأنه يواجه أكبر هلع إنساني، وهو الخوف من المجهول.

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

من مميزات مخطط الرواية بطريقة حبكة البطل المرونة الكاملة، فيمكن للكاتب أن يتجاوز خطوة أو عددًا من الخطوات في الهيكل، كما يمكنه تقديم أو تأخير ما يشاء من الخطوات وفق أهدافه الكتابية.

لهذا تجاهلت الكاتبة هذه الخطوة من مراحل الرحلة، ربما لتأكيد قوة نداء المغامرة الذي لا يمكن تجاهله بسبب عاطفة الأمومة.

الخطوة الرابعة: اللقاء مع المنتور (مرشد البطل)

يستخدم مخطط رحلة البطل مصطلحات مستوحاة من الأساطير القديمة لكن عند كتابة الرواية الحديثة، فإن هذه المصطلحات تبسط بما يدل فقط على معناها.

فالمونتور أو المرشد الذي يلتقيه البطل في هذه المرحلة ليس شرطًا أن يكون رجلًا شيخًا حكيمًا يعرف الأسرار والمخبوء، أو شخصية لها قدرات خارقة، وإنما قد يكون شرطي المرور الذي ينبه البطل إلى أنه يسلك طريقًا خاطئًا أو شخصًا عابرًا يزود البطل بخارطة تقوده إلى المكان الذي يبحث عنه أو نحو ذلك.

من الضروري الانتباه إلى أن المرشد لا يخوض الرحلة بديلًا عن الشخصية، وإنما فقط يمده بما ينقصه من أدوات أو يدعمه لفعل ذلك.

يقول فوغلر

مع ذلك، لا يمكن للمنتور أن يسمح لنفسه بكل شيء مع البطل. ففي نهاية المطاف ينبغي على البطل أن يجابه المجهول بنفسه ولوحده وأحياناً ينبغي على المنتور أن "يوجه له الركلات" من أجل أن يجعل المغامرة تتقدم.

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

يظهر المنتور (المرشد) في أكثر من مشهد في رواية ’’إيلينا تعرف‘‘، وتمارس الشخصية حقها المشروع في قبول مساعدة بعضهم ورفض البعض، بما يعكس صفاتها وحالتها المزاجية.

فعندما تخرج ’’إيلينا‘‘ من منزلها تتوجه إلى محطة السيارات، وتستعين بمدير المحطة وأحد السائقين ليدلها على اسم المنطقة والشارع الذي تقيم فيه إيزابيل حسب ما تتذكر من محادثة سابقة مع ابنتها.

وعندما يعرض عليها حبيب ابنتها المتوفاة المساعدة ترفضها، ليفهم القارئ المزيد عن طبيعة شخصية إيلينا، وعن طبيعة علاقاتها مع ابنتها الراحلة.

أمّا أكبر المشاهد التي ظهر فيها المرشد في رواية ’’إيلينا تعرف‘‘ فكان سائق السيارة التي استأجرتها للوصول إلى محل سكن ’’إيزابيل‘‘ والذي ينجح بالفعل في العثور على المنزل رغم المعلومات المحدودة التي قدمتها إيلينا.

الخطوة الخامسة: اجتياز العتبة الأولى

بنهاية الخطوات الثلاث الأولى، ينتهي الفصل الأول من القصة. وبدءًا من هذه المرحلة ينخرط البطل فعليًا في الرحلة.

ومع ذلك، فعليك عزيزي الروائي أن تدرك أن هذا المخطط لكتابة الرواية مرن أيّما مرونة، لذا فجميع مراحله قد تتداخل أو تتقاطع أو يسبق بعضها بعضًا حسب الرؤية الفنية، وحاجة القصة إلى ذلك.

العتبة الأولى هي أول عقبة تتخطاها الشخصية، وأول اختبار حقيقي لجديتها في استكمال الرحلة، وأول دليل من البطل على عزمه مواصلة السعي نحو هدفه.

ويأتي اجتياز هذه العتبة في نهاية الفصل الأول مناسبًا تمامًا لتهيئة القارئ إلى ما هو قادم من أحداث سيعاني فيها البطل نتيجة لاصطدامها بشخصيته، هذه المعاناة التي ستطور شخصيته داخليًا.

يقول فوغلر

في تلك اللحظة تتخذ القصة بعداً جديداً، والمغامرة انطلاقة حقيقية: يطير المنطاد..، تغادر السفينة المرفأ..، تنعقد الحبكة الغرامية..، تنطلق الطائرة أو المكوك الفضائي..، يتابع القطار تقدمه...  

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

العتبة الأولى واضحة جدًا في رواية ’’إيلينا تعرف‘‘ وتأتي مبكرة أيضًا، إذ تمثل اللحظة التي تحرك فيها الشخصية جسمها المتصلب نتيجة مرض باركنسون، محاولة الخروج من المنزل.

’’من مكانها وهي جالسة، تحاول رفع قدمها اليمنى في الهواء، تستجيب القدم الآن للرسالة وترتفع. إنها جاهزة، تعلم ذلك. تضع راحتيها على فخذيها وهي جالسة، وتضم قدميها معًا بحيث تصبح ركبتاها مستقرتين على زاوية تسعين درجة، ثم تضع يدها اليمنى على كتفها اليسرى ويدها اليسرى على كتفها اليمنى، وتبدأ في التأرجح إلى الخلف والأمام ثم تقف بقوة الاندفاع‘‘.

الخطوة السادسة: الاختبارات والحلفاء والأعداء

بعد عبور العتبة الأولى يصبح على البطل لزامًا أن يواجه اختبارات وتحديات، لكي يعلم القارئ مدى جديته في مواصلة الرحلة.

تختلف هذه الاختبارات حسب نوع القصة، ففي الروايات البوليسية يكون على المحقق خوض اختبارات تتعلق بكشف صدق الشهود أو كذبهم، أو عدم الوقوع في فخ الأدلة المضللة (الرنجة الحمراء)، وغير ذلك.

في الروايات الرومانسية قد يكون الاختبار امرأة جذابة تظهر في حياة البطل تحاول إغوائه عن رحلة استعادة زوجته أو حبيبته.

  1. فكّر دائمًا في الاختبارات على أنها المحطات التي يكتشف فيها البطل قدراته وإمكانياته، أو يتعلم فيها قواعد العالم الجديد الذي يقدم عليه، أو تختبر فيها قيمه ومبادئه، أو حتى قوته البدنية والجسمانية.
  2. وما دامت الشخصية قد دخلت في اختبار أو صراع، فلا بد أن ينتج عن هذا فريقين أحدهما يدعم البطل ويسمى فريق الحلفاء، والآخر يضمر له الشرّ ويسمى فريق الأعداء.
  3. سيقدم الحلفاء الدعم كلّ بطريقته وحسب استطاعته، في حين سيحاول الأعداء العكس.
  4. لاحظ أن الحليف قد ينقلب عدوًا، والعكس بالعكس!!

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

من أول مرة ذكر فيها اسم ’’إيزابيل‘‘ في الرواية تبدو لنا حليفًا لشخصية إيلينا، فهي المرأة التي ستدلها على سرّ مقتل ابنتها. وتتكبد إيلينا الرحلة الشاقة إلى بيت إيزابيل لأنها آمنت يقينًا أن خلاصها فيما ستقوله، لكن هل إيزابيل حليف حقًا؟

عندما تستقبل إيزابيل إيلينا في منزلها تبدو حليفًا، فهي تحسن ضيافتها، وتحرص على راحتها بعد الحالة البائسة التي ظهرت فيها، لكن في اللحظة التي يتوجب عليها أن تقدم دعمًا حقيقيًا كحليف، تقول "إيلينا، لا أستطيع مساعدتك. تقولها بهدوء، وكأنها انتظرت هذه اللحظة طوال حياتها، وكأنها أعدت كل كلمة مسبقًا‘‘.

وهكذا، تحول الحليف إلى عدو!

الخطوة السابعة: الاقتراب من قلب الكهف

يستخدم مصطلح ’’قلب الكهف‘‘ في علوم الأساطير للإشارة إلى الاقتراب من أكثر الأماكن خطورة حيث يجب على الشخصية أن تواجه عدوها، أو تنقذ حبيبها، أو تجلب الأدوات والأسلحة التي تحتاج إليها في المعركة الأخيرة.

وفي بعض الروايات تكون مرحلة الاقتراب من قلب الكهف المرحلة التي تسبق الدخول إلى مكان خطر بالفعل، كأن يهاجم المحقق في روايات الجريمة وكر الأشرار.

ومع ذلك، فإن مفهوم قلب الكهف أعمق من ذلك، إذ أنه يمثل – في بعض أنواع الروايات –   الاصطدام بحقيقة أو معلومة، ربما تقتل الشخصية معنويًا.

يعبّر عن هذه المرحلة في كتابة الرواية بتجاوز العتبة الثانية، وغالبًا ما تصور على أنها فاصل يستريح فيه البطل ولو قليلًا للاستعداد إلى ما هو قادم، لذلك يقدم بعض الكتاب بعضًا من الفكاهة أو المرح في هذه الخطوة، تمهيدًا للحظة مواجهة المحنة.

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

عندما تدخل إيلينا إلى منزل إيزابيل، وتبدأ الأخيرة في ضيافتها تقدم لنا الكاتبة فاصلًا مرحًا بين المرأة العجوز وقطّ سيامي لصاحبة البيت، يقفز على حجر العجوز فتدفعه بعيدًا عنها، وهكذا حتى تعود إيزابيل مرة أخرى فترفض مساعدتها كما ذكرنا في النقطة السابقة.

الخطوة الثامنة: الاختبار الأقصى

مرحلة الاختبار الأقصى في مخطط كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل يوازي ’’الذروة‘‘ في حبكات أخرى مثل حبكة الفصول الثلاثة.

فهنا، تصل الشخصية إلى موقف مواجهة الموت ماديًا أو معنويًا، أو مواجهة الشخصية لأكبر مخاوفها، وهي لحظة حرجة يجب أن تحبس فيها أنفاس القراء، وأن تتسابق أصابعهم لتقليب الصفحات، متابعة لما يحدث.

يقول فوغلر

في هذه المرحلة يصل مصير البطل إلى النقطة الحرجة الكبرى. إنه يتواجه بشكل مباشر مع أكبر مخاوفه. يجابه الموت ويجد نفسه في عشية معركة مع قوة معادية.

وتأتي الإثارة من كون هذه الخطوة تضع الرحلة كلها على المحك، فهل سيتخطى البطل هذه النقطة ويستكمل طريقه نحو تحقيق الهدف الذي انطلق من أجله، أم أنه سيفشل وتذهب جميع التضحيات التي قدمها سدى؟

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

كما قلنا فإن اختبار الموت يمكن أن يكون حرفيًا بتعرض الشخصية للموت، وقد يكون معنويًا بتهدمها من الداخل نتيجة معلومة أو حقيقة غير متوقعة.

وفي رواية ’’إيلينا تعرف‘‘ فإن الاختبار الأقصى الذي على الشخصية مواجهته، أن تعرف أن ابنتها انتحرت ولم تقتل، أو أنها لم تكن تعرف ابنتها كما كانت تظن (لاحظ اسم الرواية)، أو أن ابنتها انتحرت لأنها لا تستطيع العيش معها لاحتمالية تدهور حالتها الصحية إلى الأسوأ!

الخطوة التاسعة: المكافأة

رغم قتامة الموقف، وبخاصة في الروايات التي لا تظهر البطل منتصرًا بشكل ظاهر، فغالبًا ما تكون هناك مكافأة له على خوض الرحلة ومواجهة الموت (المادي/المعنوي) في المرحلة السابقة.

وقد تكون المكافأة ملموسة كأن يحصل المحقق في روايات الجريمة على دليل دامغ يدين الجاني، أو يلحق الفارس العار بغريمه ويفضحه في المجتمع، أو أن تعود الزوجة إلى زوجها بعد ثبوت براءته من الخيانة، إلخ.

ومع ذلك، ففي روايات البحث عن الذات قد تكون المكافأة هي ’’المعرفة‘‘، أو ’’البصيرة‘‘، أو ’’الإدراك‘‘.

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

انطلقت إيلينا في رحلتها أساسًا من مفهوم أنها ’’تعرف‘‘ ابنتها جيدًا، وأنه بناء على هذه المعرفة فلا بد أن تكون الفتاة قد قتلت، ولم تنتحر كما أفادت تحريات الشرطة، وشهادة الشهود.

وبعد مواجهة الاختبار الأقصى ’’أدركت‘‘ إيلينا أنها لم تكن تعرف ابنتها حقيقة المعرفة، وأنها انتحرت لأنها لم تطق تحملها مريضة.

هذا الإدراك أو الفهم الجديد أو الخبرة الحديثة التي حصلت عليها الشخصية في رواية ’’إيلينا تعرف‘‘ هي المكافأة لأنها تمثل نموًا داخليًا، وتطورًا في الشخصية.

الخطوة العاشرة: رحلة العودة

في طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل، يفترض أن يبدأ البطل رحلة العودة إلى بيئته الأولى.

وهنا، قد يواجه أيضًا بعض المخاطر، وقد تهدد المكافأة بالضياع عند مواجهة الأشرار.

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

أسقطت المؤلفة "كلاوديا بينيرو" هذه الخطوة.

الخطوة الحادية عشر: البعث

في طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل تخوض الشخصية معارك نهائية، تشبه مرحلة الاختبار الأقصى.

وذلك، كامتحان أخير للشخصية للتأكد من أنها تطورت ونمت بالفعل.

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

أسقطت المؤلفة "كلاوديا بينيرو" هذه الخطوة.

الخطوة الثانية عشر: العودة بالإكسير

في طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل تعود الشخصية إلى عالمها الاعتيادي بقيمة مضافة بعد هذه الرحلة الطويلة التي واجهت فيها الموت (ماديًا أو معنويًا).

والأكسير هنا يعني ’’الحكمة‘‘ أو ’’الأداة‘‘ التي يفترض أنها ستصلح الشخص نفسه أو مجتمعه.

يقول فوغلر

يمكن أن يكون الحب أو الحرية أو الحكمة أو معرفة أن العالم الفائق موجود وأنه يمكن التغلب عليه. ويمكن أن يتمثل أحياناً بمجرد العودة إلى الموطن مزوداً بقصة جميلة يرويها.

تطبيق على رواية إيلينا تعرف

رغم الصدمة البالغة التي تلقتها إيلينا بعد إدراكها أن ابنتها انتحرت هربًا من العيش معها لظروفها المرضية، فإنها تتمسك بالحياة، وتعلن أن الحياة ولو في جسد مريض أفضل من الموت المطلق.

تقول إيلينا ’’أنا أريد أن أعيش رغم هذا الجسد، رغم وفاة ابنتي، ما زلت سأختار العيش، هل هذا كبر مني؟ منذ وقت ليس ببعيد قيل لي إنني متكبرة‘‘.

 

ملخص طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل

  1. طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل تعني بنمو الشخصية، فهي تبدأ من جهل تام أو جزئي بحقيقة ما عن نفسها أو العالم أو المحيطين، لكنّ مراحل الرحلة تكسبها الأدوات التي تمكنها من المعرفة والوعي.
  2. طريقة كتابة الرواية بحبكة رحلة البطل مرنة تمامًا كما لاحظنا في استخدامها في رواية المؤلفة "كلاوديا بينيرو"، فالكاتب يمكنه دمج الخطوات أو تجاهل ما يرى أنه غير ملائم لفكرته.
  3. لفهم أفضل لطريقة كتابة الرواية بهذا الهيكل، يفضل قراءة روايات أخرى كتبت بنفس المنهجية، ونرشح لكم ’’قطار الليل إلى لشبونة‘‘.
  4. كما يمكن مشاهدة الأفلام السينمائية التي استخدمت نفس الهيكل، ونرشح لكم فيلم الإثارة والتشويق (16 Blocks)، الذي تبدو فيه المراحل واضحة ومرتبة.

في حال وجود أي استفسارات عن طريقة كتابة الرواية بهيكل رحلة البطل، يمكنكم كتابتها في التعليقات أسفل هذه التدوينة.

 

 

google-playkhamsatmostaqltradent