يحتاج المؤلف المبتدئ إلى كلمات مساعدة لكتابة رواية تتحلّى بالمفاهيم الأساسية لهذا الفن، بل إن قارئ الروايات وقارئ الكتب التي تدور حول الكتابة الروائية يحتاج إلى الإلمام بمصطلحات هذا الصنف الإبداعي، ليكون أكثر وعيًا بحقيقته.
في هذه التدوينة التي هي أشبه بمعجم مبسط نتناول أكثر الكلمات المساعدة في
كتابة الرواية شيوعًا، والتي نشرح بإيجاز المقصود منها، ووظيفتها في النصّ القصصي.
كلمات مساعدة لكتابة الرواية
- الحبكة
- الحبكات الفرعية
- مقدمة الرواية
- المشهد الروائي
- قوس الشخصية
شرح الكلمات المساعدة في كتابة الرواية بالتفصيل
في هذا الجزء من التدوينة سنعرض بالشرح المعنى العام لكل مصطلح من مصطلحات
كتابة الروايات، مع تقديم نماذج وتطبيقات عمليّة كلمّا تيسر ذلك.
الحبكة
تكثر التعريفات الأكاديمية لمصطلح الحبكة نتيجة إلى أنه مصطلح متشابك مع
عديد من الأعمال الإبداعية مثل كتابة السيناريو، والدراما، وبالطبع كتابة
الروايات.
لذا، سنعرف الحبكة – هنا – بطريقة مبسطة، فنقول أنها النموذج الذي يرتب به
الكاتب أحداث الرواية، بما يظهر العمل بناء واحدًا له نمط ما يمكن تتبعه.
أشهر أنواع الحبكة
هناك أنواع عدة من الحبكات التي يستعملها الكتاب لبناء أعمالهم، وترتيب
أحداث قصتهم لتظهر للقارئ نسقًا واحدًا.
من أقدم أنواع الحبكات المعروفة (حبكة الفصول الثلاثة) أو (بداية/وسط/نهاية).
وترجع أصول هذه الطريقة لكتابة الرواية إلى ’’أرسطو‘‘ في كتابه ’’فنّ الشعر‘‘،
إذ ذهب إلى أن الأعمال الدرامية تعتمد في كتابتها على سبب يخلق نتيجة، ومن هنا فإن
كلّ حدث يولد حدثًا جديدًا حتى تنتهي الحكاية!
كما أن هناك حبكة شائعة لا سيما في قصص الأبطال، أو البحث عن الذات، وهي قابلة
للتطويع في أغلب الثيمات الروائية، ونقصد بها حبكة ’’رحلة البطل‘‘.
حبكة رحلة البطل تكاد تكون مسيطرة على جميع النصوص التي تكتب للسينما لكنها
استخدمت كذلك في أعمال أدبية عظيمة، ربما من أشهرها ’’قطار الليل إلى لشبونة‘‘،
و’’إلينا تعرف‘‘.
تعتمد حبكة رحلة البطل على 12 مرحلة تمر بها الشخصية الرئيسية حسب ما ذكره
جوزيف كامبل مؤلف كتاب ’’البطل ذو الوجوه الألف‘‘ الذي كان أول من ألف في الحبكة
مراحل حبكة رحل البطل
- عرض عالم البطل الاعتيادي
- نداء المغامرة
- رفض النداء
- اللقاء مع المنتور (مرشد البطل)
- اجتياز العتبة الأولى
- الاختبارات/الأعداء/الحلفاء
- الاقتراب من قلب الكهف
- الاختبار الأقصى
- المكافأة
- رحلة العودة
- البعث
- العودة بالأكسير
بالطبع، هذه المراحل تحتاج شرحًا مفصلًا لفهم كيفية تحويلها إلى نصّ روائي،
وسوف نفعل ذلك قريبًا بإذن الله على موقع الروائي.
الحبكات الفرعية
يسيء بعض الكتاب والقراء مفهوم الحبكات الفرعية، فيظنون أنها قصص جانبية
منفصلة عن الخط الدرامي الرئيسي لأحداث الرواية، بغرض زيادة عدد الصفحات أو غير
ذلك.
والصحيح، أن الحبكات الفرعية أشبه بروافد النهر (القصة الرئيسية) التي تعمل
على تغذية الثيمة العامة، وضخ المزيد من العاطفة والأفكار والإثارة إلى الرواية.
إذن، الحبكة الفرعية جزء من الحبكة الأساسية، والحبكة الفرعية الجيدة هي
التي تتقاطع مع الحبكة الرئيسية في نقطة أو عدة نقاط.
فالرواية الجيدة هي التي تتناول قضية واحدة ولكن من وجهات نظر متباينة، ومن
هنا تظهر أهمية إضافة حبكات فرعية لإظهار وجهات النظر الأخرى ومنح القارئ الخيار
لسماع أكثر رأي في القضية المطروحة.
يمكن للكاتب أن يؤلف حبكة فرعية في أكثر من منطقة في الرواية مثل الحياة
العاطفية للشخصيات، الحياة الاجتماعية، الاهتمامات والهوايات، الأهداف، القناعات،
إلخ.
يمكنك معرفة أنواع الحبكات الفرعية مع الأمثلة من موضوعنا أنواع
الحبكات الفرعية ووظائفها في الرواية.
مقدمة الرواية
كتابة مقدمة الرواية من أخطر مراحل التأليف، لأن السطور الأولى قد تكون
سببًا في التهام القارئ لنصّك أو الإلقاء به في ظلام التجاهل والنسيان.
وهنا، يظهر أهمية كتابة بداية الرواية بطريقة محترفة، تتجنب فيها الأخطاء
الساذجة التي يقع فيها البعض نتيجة لقلة الخبرة وضعف القراءة عن أساسيات كتابة
الروايات.
من أهم النصائح التي نقدمها دائمًا للكتاب عن كتابة مقدمة الرواية:
- أوجز في الوصف
- إبدا من نقطة حيّة
- ارفع درجة المخاطر في الصفحة الأولى
- اكتب شيئًا يثير الخوف لدى القارئ
- ضع القارئ في حالة مزاجية مختلفة عن الحياة من حوله
- استهل الرواية بلحظة مربكة للشخصيات الروائية وللقارئ
- احذر من عرض كل ألعابك في البداية
- إزر ع الشك في عقل القارئ حول توقعاته وحدسه
- اعتمد على عنصري الدهشة والسخرية
- اكتب بداية تثير الأسئلة في عقل القارئ
إذا رغبت في
معرفة كيفية كتابة المقدمة الصادمة، والمقدمة العاطفية، والبداية المحورية وغيرها
من بدايات الروايات الاحترافية، فربما عليك الاطلاع على مقالنا كيف تكتب بداية مغناطيسية لروايتك؟.
وإذا كنت مهتمًا
بكتابة الرواية البوليسية فإليك موضوعًا مخصصًا عن كتابة مقدمات روايات الجريمة، كتبته خصيصًا لموقع الروائي
الكاتبة التونسية بسمة دوجبي.
المشهد الروائي
المشهد الروائي
من أهم 5 كلمات مساعدة لكتابة رواية، فالكاتب – أحيانًا – يفقد بوصلة الكتابة بسبب
الرغبة في حشد العديد من الأفكار والأحداث في عدد محدد من الصفحات، مما يخلّ
بوظيفة المشهد في القصة.
ما هو المشهد الروائي؟
مشاهد الرواية هي
’’وحدات أصغر من الفصول الروائية، تعرض تتابع
الأحداث وتظهر خصائص الشخصيات وردود أفعالها وتعقّد الحبكة وتحلّها في إطارات محددة
للزمان والمكان‘‘.
ومن هذا التعريف
نفهم الاتي:
- المشهد الروائي وحدة أصغر من الفصل وقد يكون أحد مكوناته أو مستقلًا بذاته.
- المشهد الروائي خشبة المسرح التي تظهر عليها الشخصيات والأحداث.
- المشهد الروائي نطاق زمكاني لأحداث الرواية
نصائح لكتابة مشهد روائي جيد
- فكر في الرواية كمعمار أو كبناء هندسي، يؤدي فيه كل مكون دورًا أساسيًا، سواء بذاته أو مساعدًا لغيره.
- المشهد في كتابة الرواية يشبه قالب الطوب في الذي يتراص مع قوالب مثله ليكتمل البناء الجوهري للنص.
- إذا كتبت مشهدًا وأنت لا تعرف لم كتبته، سيصبح مثل الفجوة في الجدار، وإذا كتبت مشهدًا خارجًا عن السياق العام سيصبح مثل نتوء أو بروز في الجدار.
- فكر في المشهد كرواية مصغرة يجب أن يكون له بداية ووسط ونهاية
- حدد الهدف من كتابة المشهد من السابق ليسهل عليه كتابته
- في نهاية المشهد يجب أن تصل الشخصية أو الحدث إلى نقطة جديدة متطورة عن المشهد السابق.
- يجب أن تحدد نوع الصراع في كل مشهد (داخلي/خارجي/مزدوج) ليسهل عليه كتابته.
- حافظ على الإيقاع بين المشاهد، فلا تكتب مشاهد إثارة وتشويق وصراع متتالية ثم مشاهد هادئة متتالية، زاوج بين هذا وذاك.
- احرص أن تقسم المشهد إلى قسمين (فعل/عاقبة)، في القسم الأول تتخذ الشخصية قرارًا أو تحدث أزمة أو يقع صراع، وفي القسم الثاني اجعل القارئ يرى ردّ الفعل ليكتشف الشخصية.
- لا تنس أن الهدف الرئيس للمشهد تسيير حركة الرواية، لذا لا تكتب مشهدًا يعوق الأحداث أو يكسر الإثارة.
إذا رغبت في
تعلم المزيد عن المشهد في الرواية فربما عليك قراءة مقال وظائف المشهد في البناء الدرامي من موقعنا.
قوس الشخصية
تقع بين أيدينا
روايات كثيرة نرى فيها أقواسًا مفتوحة في كل مكان!، والمقصود أن المؤلف يشرع في
إخبار القارئ عن قصة أو شخصية أو عاطفة ثم ينسى أو يهمل استكمال ما شرع فيه.
وهذا يسمى قوس
مفتوح، ويمثل ثغرة كبيرة في العمل الروائي، إلّا إن أكثر الأقواس المفتوحة لفتًا
للانتباه قوس الشخصية!!
لهذا، فإن كلمة
(قوس الشخصية) تعد كذلك من أهم 5 كلمات مساعدة لكتابة الرواية، لأنها ستعرفك
بمفهوم احترافي في الكتابة القصصية.
ما معنى قوس الشخصية؟
إذا أردنا تعريف
منحنى الشخصية أو قوس الشخصية الروائية، فيمكننا القول أنه رحلة النمو والتطور التي
تمر بها الشخصية، من المشهد الأول وحتى المشهد الأخير.
إنها رحلة التغيير
الداخلية التي تشرح للقارئ كيف تفاعل هذا الشخص مع الأحداث والعواطف والأفكار التي
قابلها في الرواية، وكيف ترك كل منها بصمة ما على طريقته في تقدير الأمور، وقناعاته،
ومشاعره.
يمكنك أن تتعرف على
قوس الشخصية بوضوح في الروايات العظيمة التي عني كتابها برسم شخصية لها نقطة بداية
واضحة، ولها محطات معلومة تتوقف عندها لتنمو وتتغير سلبًا أو إيجابًا.
اقرأ رواية ’’قطار
الليل إلى لشبونة‘‘ للراحل باسكال مرسييه، لتتعرف على رحلة معلم اللغات القديمة (ريموندوس
غريغوريوس) من شخص على هامش الحياة، إلى إنسان في عين الأحداث.
كيف تكتب منحنى شخصية روائية قوي؟
- حدد ما الذي عليه الشخصية عند بداية القصة، وأين يفترض أن تصل في النهاية؟
- حدد ما القناعة الخاطئة لدى الشخصية، وكيف تؤثر في قراراتها، وعواطفها، وأفكارها؟
- حدد من سيتضرر من هذه القناعة وما يترتب عليها من قرارات بالإضافة إلى الشخصية، وكيف سيؤدي ذلك إلى تصاعد الصراع.
- حدد نقطة التحول التي ستدفع الشخصية إلى إعادة تقييم قناعاتها، والبحث عن إجابات جديدة؟
- أضف المزيد من التحديات للشخصية، وضاعف الصعوبات والاختبارات حتى يصل إلى القناعة الجديدة بطريقة مقنعة.
- اجبر شخصيتك على خوض مهام تبدو مستحيلة، ثم امنحه النجاح تارة والإخفاق تارة، لإضفاء الواقعية، وزيادة تعاطف القراء معه.
- لا تصنع شخصيات مثالية، فلكل منّا نقاط ضعفه وعيوبه الشخصية
- افهم شخصيتك جيدًا بناء على قصتها الخلفية، لتستطيع الإجابة عن الأسئلة الضرورية مثل ما هي ردة فعله في الأزمات؟، ما هي النقطة العمياء عنده؟، ما هي نقطة اللاعودة لديه؟
- تأكد أن قوس شخصيتك يشير إلى تغيير داخلي في الشخصية، وليس في الظروف الخارجية المحيطة بها.
- استخدم قوس لكل شخصية في روايتك، وفقًا لموضوعها، ولطبيعة دور الشخصية في الرواية.
اقرأ المزيد عن أنواع أقواس الشخصيات، من مقالنا كيف ترسم
قوس الشخصية الروائية؟.
اكتب في التعليقات أي كلمات مساعدة لكتابة الرواية ترغب في التعريف بها،
وضرب أمثلة عليها لتضمينها في الجزء الثاني من المقال إن شاء الله تعالى.